الجهاز التناسلى عند الذكور

كون الجهاز التناسلى عند الذكور من أعضاء خارجية وأعضاء داخلية :


الأعضاء الخارجية هما الخصيتان والقضيب ..

- الخصيتان هما أهم الأعضاء التناسلية للذكور.. وتوجدان داخل كيس يتدلى خارج الجسم بين الأرجل يسمى كيس الصفن .. وتبدأ الخصيتان عملهما عند حدوث البلوغ .. فتقوم بمهمتين أساسيتين :

أولا إفراز الهرمون الذكرى ويسمى التستستيرون .. وهذا الهرمون هو المسئول عن ظهور الصفات المميزة للرجولة ..

وثانيا يقومان بتكوين الحيوانات المنوية.. وهى التي تتحد مع البويضة لتكوين الجنين وتنتج الخصية الملايين من الحيوانات المنوية كل يوم .. يتم إختزانها في عضو يسمى البربخ موجود في الكيس خلف كل خصية .. ويخرج من كل بربخ قناة تدخل البطن وتتحد مع قناة مجرى البول وتنتقل فيها الحيوانات المنوية إلى خارج الجسم ..

- أما القضيب فهو عضو التناسل للرجل وتمر به قناة مجرى البول والتي تفتح للخارج عند نهايته ليمر منها البول عند التبول. وعند الإثارة نجد أن القضيب يزيد طوله ويصبح أكثر صلابة وهذا يسمى بالانتصاب.. وسبب حدوث هذا هو أن أنسجة القضيب إسفنجية تمتلئ بالدم عند حدوث إثارة جنسية فيؤدى ذلك إلى تضخمه وصلابته.. وإذا استمرت الإثارة الجنسية.. يخرج سائل أبيض لزج من القضيب .. هذا السائل هو السائل المنوي والذي يحتوى على الحيوانات المنوية مع إفرازات الغدد التناسلية الأخرى .. وخروج السائل المنوي من القضيب يسمى بالقذف.

أما الأعضاء التناسلية الداخلية للذكر فتتكون من الحويصلات المنوية والبروستاتا والقناة القاذفة للمنى :

     والحويصلات المنوية هما غدتان صغيرتان على كل جانب من جانبي المثانة البولية وإفرازهما يساعد على تغذية الحيوانات المنوية كما أنهما يختزنان السائل المنوي لحين القذف.

والبروستاتا هي غدة تقع تحت المثانة مباشرة وإفرازاتها تساعد على حيوية الحيوانات المنوية .

شكرا لك ولمرورك